مكتبة الكتب العربية
ترتيب النتائج:
  • أكثر مشابهة
  • أحدث إضافة
وفي لسان الشرعيين: لا فرق بين العرف والعادة، فالعرف العملي: مثل تعارف الناس البيع بالتعاطي من غير صيغة لفظية. والعرف القولي: مثل تعارفهم إطلاق الولد على الذكر ...
١ ويقيد شيخ الإسلام ابن تيمية ذلك بقيد، وهو أن يكون تصديقا للخبر عن شيء مغيب، فيقول: "إن لفظ الإيمان ليس مرادفا للتصديق في المعنى، فإن كل مخبر عن مشاهدة أو غيب ...
فصول الكتاب · -اختلاف العلماء في كون الأمر يفيد التكرار أو لا يفيد ذلك · -الأدلة من السنة واللغة على أن الأصل في الأمر المطلق عدم التكرار إلا بدليل · -اختلاف ...
فصول الكتاب · -اختلاف العلماء في كون الأمر يفيد التكرار أو لا يفيد ذلك · -الأدلة من السنة واللغة على أن الأصل في الأمر المطلق عدم التكرار إلا بدليل · -اختلاف ...
والأَوْلى أن يزاد في التعريف مايعيِّن العُرفَ المُعْتَبر شرعاً, وهو العُرف الذي لم يثبت في الشرع مايبطله, أو يتعارض معه, كأن يجري عُرف أغلب الناس في بلدٍ أو طائفةٍ منهم على ...
وهي ما اصطلح عليه التداوليون بمصطلح الوعديات" تفسر بمقاصد لغتهم؛ فالمتكلم عندما يتلفظ بجملة ما في مقام تواصلي معين فإنه ينجز أفعالا معينة من فعل اجتماعي، ففهم ...
... العرف الشرعي، وما إلى ذلك من أحكام. فإذا صدر القبول من الطرف الآخر، مستوفياً ما ذكرنا من الشروط، ينعقد العقد، لأن من المقرر فقهاً، أنه متى أعلن القابل عن ...
وعرفته المعتزلة بأنّه: إعلام الله أيانا، أو دلالته لنا على كون الفعل واجبًا ومندوبًا ومباحًا وحرامًا ونحوها، والإعلام والدلالة يتناولان الإعلام بالشرع ودلالة العقل ( ...
فصول الكتاب · -المطلب الأول بيان المراد بالفرع · -المطلب الثاني اشتراط كون العلة الموجودة في الفرع مثل علة حكم الأصل من غير تفاوت واختلاف · -المطلب الثالث ...